• باقي ليه عامين على المائوية.. صفرو تعاود اللقاء بمهرجان حب الملوك
  • قبل مواجهة البرتغال.. طبيب المنتخب يطمئن الجمهور المغربي حول أمرابط ودرار وداكوستا
  • وفد آخر يزورها في أقل من أسبوع.. إسرائيل تفتح أبوابها للمغاربة!
  • من باريس.. صورة جديدة للملك
  • رغم توعد وزارة الصحة.. اعتداء على ممرضة في الفنيدق
عاجل
الإثنين 19 فبراير 2018 على الساعة 14:09

مهرجان تطوان السينمائي.. التونسي الناصر خمير رئيسا للجنة تحكيم الفيلم الطويل

مهرجان تطوان السينمائي.. التونسي الناصر خمير رئيسا للجنة تحكيم الفيلم الطويل

يوسف الحايك

اختارت إدارة المهرجان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط المخرج والفنان التونسي الناصر خمير رئيسا لجنة تحكيم الفيلم الطويل في الدورة 24 من المهرجان التي ستقام في الفترة من 25 إلى 31 مارس المقبل.

وذكر بلاغ لإدارة المهرجان أن محمد الناصر خمير كتب في الأدب مثلما كتب أعمال السيناريو، بقدر ما أبدع في التشكيل والنحت والشعر والخط العربي، لذلك فهو مخرج ومبدع جامع، من مؤلفاته “شهرزاد” و”الغيم العاشق”، و”ساحرة العباقرة” و”أبجدية الرمال”، و”حكاية القصابين”..

كما أخرج خمير عدة أفلام، كان آخرها فيلم “همس الرمال” السنة الماضية. وتوجت أفلامه بالعديد من الجوائز في مهرجانات عربة وأوروبية كبرى.

وتضم لجنة التحكيم السينمائية الأمريكية أليسا سيمون، الخبيرة السينمائية المتخصصة في البرمجة والتوثيق وحفظ الأفلام، والمخرج المغربي المخضرم حسن بنجلون، إلى جانب الكاتبة والمخرجة الفرنسية دومينيك باروش، والممثلة الإسبانية آنا توربان.

ويرأس المخرج العربي من أصل عراقي قيس الزبيدي لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي، والذي ارتبط سينمائيا بالقضية الفلسطينية، وأنجز حولها الكثير من الأفلام الوثائقية، مثلما هو باحث في تاريخ السينما ونظريتها. وله دراسات حول السينما والدراما والأعمال التلفزية.

كما تضم لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي الكاتبة والناشرة المغربية نادية السالمي، صاحبة أول دار نشر متخصصة ومتوجهة إلى الأطفال، وهي دار “يوماد”، والكاتب والسينمائي الفرنسي آدم بيانكو، والباحث والسينمائي الإسباني خوان كارلوس بادرون.
ويرأس الناقد السينمائي المغربي خليل الدامون لجنة جائزة النقد، التي تحمل اسم الراحل مصطفى المسناوي
وخليل الدامون رئيس جمعية نقاد السينما بالمغرب، ورئيس الفدرالية الإفريقية للنقد السينمائي، وقد أصدر مجموعة من الدراسات والمقالات حول السينما والسينما المغربية، جمع أهمها في كتابه الجديد “أشلاء نقدية”.
وتضم لجنة تحكيم الوثائقي في عضويتها كلا من الإعلامية المغربية صباح بنداود والكاتب والصحافي المغربي لحسن لعسيبي.