• مراكش.. إطلاق برنامج للتكوين في الترافع المدني عن مغربية الصحراء
  • إكسسوارات ومعاطف وسترات.. البوليس المغربي بحلة أنيقة (صور)
  • إعلان أكادير في ختام “مبادرة الحزام الأزرق”.. التشغيل ومحاربة الفقر من عمق البحر! (صور)
  • لصالح الأولمبيين.. رونار يفكر في إسقاط 5 أسماء مهمة في ودية الأرجنتين
  • فهم تصطّى.. خليجي عطا 5 ملايين دينار لفنانة كويتية باش ما تقلّقش! (فيديو)
عاجل
الأحد 18 فبراير 2018 على الساعة 23:15

داروها الألمان.. عيط فالتيليفون بلا ما يكون الريزو!!

داروها الألمان.. عيط فالتيليفون بلا ما يكون الريزو!!

يطور العلماء الألمان، حاليا، تطبيقا جديدا يتيح استخدام الهواتف الذكية في إجراء اتصالات في حالة عدم وجود إشارة أو تغطية من شبكات الاتصالات.
وطور الباحثون الألمان، بالتعاون مع مكتب الحماية المدنية ووزارة الأبحاث في ألمانيا، تطبيقًا باسم “سمارتر”، يتيح استخدام شريحة الاتصال اللاسلكي “واي فاي”، الموجودة في الهاتف الذكي، للاتصال مع الأجهزة الأخرى الموجودة في المناطق المجاورة، والتي تحتوي على نفس التطبيق دون الحاجة إلى وجود تغطية من شبكات الاتصالات.
ونجح العلماء الألمان في تحقيق اتصال بين الأجهزة الذكية على بعد يتراوح بين 200 و250 مترًا في الأماكن المفتوحة باستخدام التطبيق الجديد.
وبعد تحقيق الاتصال مع الجهاز الآخر الموجود على مسافة 200 متر لطلب المساعدة، يمكن لهذا الجهاز إجراء اتصال بنفس التقنية مع جهاز آخر على نفس البعد، وهكذا حتى يتم الوصول إلى جهاز موجود في نطاق تغطية شبكات الاتصالات لطلب النجدة.
ويمكن استخدام التطبيق الجديد في مجموعة عديدة من الحالات، مثل انقطاع التيار الكهربائي أو التعرض لهجوم معلوماتي أو لكارثة طبيعية.
وقال البروفيسور ماتياس هوليك، من الجامعة الفنية، في مدينة دارمشتاد الألمانية، إن “الكوارث والأزمات يمكن أن تقع في أي وقت وفي أي مكان، لذلك يجب الاستعداد لها بصورة مناسبة”.
وجرى اختبار هذه التكنولوجيا الجديدة بنجاح في تجربة واسعة النطاق لكن ما زال هناك وقت طويل قبل أن تكون متاحة للاستخدام اليومي.