• اعترفت بالمجهود.. المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تطالب بقانون للهجرة واللجوء
  • بقات مصرة.. ميركل تطالب الجزائر بترحيل مواطنيها من ألمانيا
  • من 199 إلى 240 درهما.. “أورنج” تطلق عروضا جديدة للويفي ديال الدار
  • البرلمانية التجمعية أسماء اغلالو لعبد العزيز أفتاتي: هبل تعيش!
  • باب سبتة.. حجز أزيد من 10 آلاف حبة قرقوبي
عاجل
الأربعاء 14 فبراير 2018 على الساعة 14:27

بلاغها ينفي وجود الكتاب أصلا ومسؤول يؤكد سحبه.. راية البوليساريو دوّخات وزارة الثقافة!!

بلاغها ينفي وجود الكتاب أصلا ومسؤول يؤكد سحبه.. راية البوليساريو دوّخات وزارة الثقافة!!

من بعد الفضيحة ديال الكتاب اللي فيه الراية ديال البوليساريو، اللي تعرض في المعرض الدولي للكتاب فكازا، وزارة الثقافة داخت، مرة تقول الكتاب كان، ومرة تقول الكتاب مكانش. كيفاش؟

في تناقض صارخ وغريب مع ما ورد في البلاغ التوضيحي الذي أصدرته وزارة الثقافة، أمس الثلاثاء (13 فبراير)، بخصوص كتاب “مختصر التاريخ العام لإفريقيا”، الصادر عن “دار الكتب والوثائق القومية في مصر”، المتضمن خريطة مبتورة للمغرب وعلم الجمهورية الوهمية، والذي راج أنه عُرض في أروقة المعرض الدولي للكتاب في الدار البيضاء، أكد مدير مديرية الكتاب في وزارة الثقافة أن الكتاب “تم منعه مباشرة بعد عرضه”، خلافا لما جاء في بلاغ الوزارة الذي أكد عدم وجود الكتاب المذكور في المعرض.
الوزارة الوصية قالت إن لجنة المراقبة “راقبت جميع الكتب المعروضة ضمن رواق البيع الخاص بالناشرين، وتأكدت من عدم تواجده في تلك الأروقة”، مشيرة إلى أن “اللجنة المشتركة بين مختلف القطاعات الحكومية، اشتغلت لمدة ثلاثة أشهر، وذلك وفق المعايير القانونية المنظمة للمعرض، وتماشيا مع مقتضيات دفتر التحملات المرتبط به، وكذا بنود قانون الصحافة والنشر، وقامت في هذه الفترة بسحب بعض النسخ التي كانت ستعرض في المعرض”.
وفي المقابل، أكد حسن الوزاني، مدير مديرية الكتاب في وزارة الثقافة، في تصريح لجريدة “الصباح”، في عددها اليوم الأربعاء (14 فبراير)، أنه تم منع وحجز كتاب “مختصر التاريخ العام لإفريقيا”، ضمن 25 كتابا التي تم حجزها ومنعها من التداول في المعرض.
وأكد المتحدث أن الكتاب المصري، وباقي الكتب المحجوزة، “تم منعها مباشرة بعد عرضها”، من قبل لجنة مختصة تعمل بشكل يومي على مراقبة كل الإصدرات، تفاديا لتسرب عناوين قد تمس القضية الوطنية.