• مارتيل.. سائح كندي يضع حدا لحياته شنقا في فندق!
  • المصادقة على مشروع قانون المالية في غياب 113 برلمانيا.. شوهة جديدة في مجلس النواب!
  • انسحبوا من الجلسة.. غياب الوزراء يغضب برلمانيي البام والاستقلال
  • بالصور من فاس.. إصابة 14 شخصا في انقلاب حافلة
  • الخليع: التيجيفي لجميع المغاربة وليس لرجال الأعمال فقط
عاجل
الثلاثاء 13 فبراير 2018 على الساعة 13:10

مشاريع مهمة في الأفق.. جرادة تتنفس الصعداء

مشاريع مهمة في الأفق.. جرادة تتنفس الصعداء

يوسف الحايك

استعرض والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنجاد، معاذ الجامعي، أمس الاثنين (12 فبراير) في جرادة، الخطوط العريضة لبرنامج تنموي طموح يتوخى تحقيق الإقلاع الاقتصادي والاجتماعي للإقليم.
ومن الاجراءات التي كشف عنها الجامعي تلك المتعلقة بالقطاع الفلاحي، حيث ستتم تعبئة حوالي 3000 هكتار من الأراضي السلالية، 1000 هكتار منها مخصصة لذوي الحقوق و2000 هكتار لشباب الإقليم، علاوة على إعادة تهيئة المدارات السقوية الحالية لفائدة مستغليها.
وفي قطاع البنيات التحتية في العالم القروي، تمت برمجة عدة تدخلات تهم 108 مشاريع في مجالات الطرق والتعليم والصحة والماء والكهرباء، وذلك في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي بغلاف مالي يناهز 500 مليون درهم بين 2018 و2023.
وعلى صعيد آخر، وفضلا عن مواكبة المشاريع المدرة للدخل لفائدة السكان، يروم تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية كذلك تزويد الإقليم بالتجهيزات ذات الطابع الاجتماعي (أقسام للتعليم الأولي، ملاعب القرب، قاعات مغطاة، مسبح، مكتبات، دار الطالب والطالبة..)، وإحداث صندوق لدعم حاملي المشاريع بمبلغ مهم لفائدة الشباب والعمال المشتغلين في “الساندريات” والنساء في وضعية صعبة، وذلك بهدف تشجيع إدماجهم في الحياة العملية.
كما يتوخى تدخل المبادرة وضع برنامج يتعلق بالمواكبة الاجتماعية لإنجاح المشاريع التي تدخل في إطار البدائل الاقتصادية، وإحداث فريق عمل مختص لدراسة وإبراز المؤهلات الاقتصادية والاجتماعية التي يزخر بها الاقليم بهدف جذب المستثمرين الخواص.