• رونالدو وميسي ومودريتش وصلاح.. عشاق الكرة ينتظرون معرفة أفضل لاعب في العالم
  • بالفيديو والصور.. لاعبو النهضة البركانية يودعون حلم كأس الكونفدرالية الإفريقية بالدموع
  • تطوان.. الجماعة تفتح مقبرة جديدة!
  • غير بيناتهم.. مضاربة على “الباش” بين جمهور الرجاء!
  • مجلس بركة: البطالة والفوارق تجاوزت حدود المقبول… ومحاربة الفقر ضرورة للاستقرار
عاجل
الجمعة 09 فبراير 2018 على الساعة 01:13

140 مليار سنتيم/ قرض 40 سنة/ 180 كلم في الساعة.. قطارات جديدة في المغرب

140 مليار سنتيم/ قرض 40 سنة/ 180 كلم في الساعة.. قطارات جديدة في المغرب

أطلق المكتب الوطني للسكك الحديدية طلب عروض دولي لاقتناء 30 قاطرة كهربائية جديدة.
وتشكل هذه العملية، وفق ما أعلن عنه المكتب، المرحلة الأولى من برنامج يهدف إلى اقتناء وتجديد حظيرة معدات النقل السككي، والذي يتضمن قطارات ذاتية الجر لنقل المسافرين وشاحنات لنقل البضائع وكذا قاطرات.
وكشف المصدر أن طلب العروض هذا أفضى إلى إسناد العقد إلى شركة “ألستوم”، من أجل تصنيع وتسليم الثلاثين قاطرة كهربائية، وذلك بقيمة 1,4 مليار درهم.
وتهم هذه القيمة المالية القاطرات وقطع الغيار وقطع الحظيرة، وذلك بتمويل كامل من طرف الدولة الفرنسية، من خلال قرض يمتد 40 سنة، مع فترة إعفاء لمدة 10 سنوات.
وذكرت المؤسسة السككية أن هذه القاطرات الكهربائية يمكنها بلوغ سرعة قصوى تصل إلى 180 كم / الساعة وسرعة استغلال تبلغ 160 كلم/الساعة.
ويهدف المكتب الوطني للسكك الحديدية، من خلال اقتنائه هذه القاطرات الجديدة، إلى مواكبة التطور المستمر والمتزايد للنقل السككي، ودعم وتقوية أسطول المعدات المتحركة، وكذا الرفع من العرض الموجه إلى الخطوط والمسارات الكبرى لنقل المسافرين.
كما ستعمل هذه القاطرات على تأمين مراسلات مع القطارات الفائقة السرعة على المحاور الكبرى (البيضاء ـ فاس والبيضاء ـ مراكش)، وبالتالي تقديم عروض وخدمات ذات جودة عالية خدمة للحركية المستدامة.