• خبيرة تجميل عالمية: هيفاء وهبي هي مارلين مونرو العرب (فيديو)
  • صفعة جديدة.. البرلمان الإسباني يطرد البوليساريو من مقره
  • في ذكرى عيد الاستقلال.. رسالة من بوتفليقة إلى الملك
  • نواحي مراكش.. سقوط طائرة مخصصة لرش المبيدات الكيميائية
  • بالصور من إيرلندا.. نساء يحملن ملابس داخلية احتجاجا على تبرئة مهتم بالاغتصاب!
عاجل
الخميس 01 فبراير 2018 على الساعة 10:54

هادي مزيانة للمغاربة.. موسم الخدمة بالكونطرا بدا فالطاليان

هادي مزيانة للمغاربة.. موسم الخدمة بالكونطرا بدا فالطاليان

محمد المبارك

انطلقت، أمس الأربعاء (31 يناير)، عملية تقديم ملفات العمل الموسمي المخصصة لليد العاملة الأجنبية، والتي حددها قانون “فلوسي 2018” في 18 ألف عقد، بإمكان المقاولين الإيطاليين اللجوء إليها بحثا عن اليد العاملة في قطاعي الفلاحة والسياحة. وتتباين صلاحية العقود ما بين 3 أشهر و6 أشهر و9 أشهر.
ويفرض القانون على رب العمل التقدم بطلب الحصول على تأشيرة الدخول لعامل أجنبي ينتمي إلى إحدى الدول التي تربطها اتفاقيات شراكة مع إيطاليا، مثل المغرب، وبعد حصوله على الموافقة يتم بعثها إلى المتعاقد معه حتى يطلب التأشيرة، وبعد قدومه إلى إيطاليا يمنح له تصريح إقامة مؤقت حسب مدة عقد اشتغاله.
وحسب القانون ذاته، فإن الأولوية غادي تكون للناس اللي سبق لهم أن استفادوا في السنوات الماضية، أما اللي سبق ليه جاء في 5 سنوات الأخيرة في إطار العمل الموسمي فيقدر المشغل ديالو يدفع لو طلب الحصول على تأشيرة واحدة لثلاث سنوات متتالية.
تجدر الإشارة إلى أن أي واحد لقى عمل دائم في إيطاليا من حقو يطلب بطاقة عمل عادية ويبقى في ايطاليا شريطة يكون دوز ثلاثة أشهر الأولى من العقد الموسمي، في حين أن اللي بقا فإيطاليا بعد انتهاء مدة تأشيرة العمل الموسمي يعتبر حارك، وغادي يتعرض لمتابعة جنائية ويتمنع من أي استفادة أخرى في السنوات الجاية.