• المركز الاستشفائي ابن رشد/ كازا.. المستخدمون يحتجون من أجل صندوق التقاعد
  • بالصور من الرباط.. المحاسبون المستقلون يطلبون الإدماج
  • بالصور من زاكورة.. شانطي ديال “الشكلاط” ذوّباتو الشتا!!
  • فاس.. مراهق في الـ17 يغتصب ابنة أخته
  • وسط موجة العدمية واليأس.. 3 شباب مغاربة يقدمون درسا في النجاح من تحت الصفر
عاجل
الثلاثاء 30 يناير 2018 على الساعة 10:44

منصات لنزول الطائرات وملاجئ للثلوج.. الحكومة “تقاوم” البرد!

منصات لنزول الطائرات وملاجئ للثلوج.. الحكومة “تقاوم” البرد!

يوسف الحايك

وَجَّهَتْ وزارة الداخلية المصالح المعنية إلى تجهيز ملاجئ الثلوج لإيواء مستعملي الطرق عند الاقتضاء، والتعاقد مع عدد إضافي من سائقي آليات إزاحة الثلوج، احترازيا، لتغطية أكثر من 5 آلاف كيلومتر من الطرقات المغطاة بالثلوج، ولتأمين سلاسة المرور وضمان سلامة المواطنين.
وذكر وزير الداخلية، عبد الوافي الفتيت، الذي كان يجيب، اليوم الاثنين (29 يناير)، عن سؤال محوري تقدم به عدد من الفرق النيابية في مجلس النواب، بشأن الإجراءات المتخذة لمواكبة الوضعية التي تعرفها بعض جهات البلاد في ظل الأحوال الجوية التي تتسم ببرد قارس وتساقط كثيف للثلوج، أنه تم تفعيل بعض التطبيقات الهاتفية لإرشاد مستعملي الطريق حول الانقطاعات المحتملة.
وأشار المسؤول الحكومي إلى أنه تمت تهيئة 900 منصة لنزول الطائرات المروحية المعبئة لهذه الغاية والتابعة لمصالح الدرك الملكي ووزارة الصحة، وتغطية 1.075 دوارا بشبكة الهاتف الخلوي، مضيفا أنه يجري العمل على تفعيل برنامج خاص لتغطية ما تبقى بالهاتف عبر الأقمار الاصطناعية.
ولفت الفتيت إلى أنه يجري العمل على دراسة تعزيز شبكة محطات الرصد الجوي لمراقبة ورصد الحالات الجوية وعناصر الطقس المختلفة من خلال إضافة 130 محطة موزعة على مستوى الأقاليم المعنية.
ووقف وزير الداخلية على الإجراءات والتدابير التي اتخذتها وزارته، من خلال إعداد مخطط وطني سنوي شامل، وفق منهجية تشاركية مع كل المتدخلين من القطاعات الحكومية المعنية، يرتكز على مجموعة من المحاور الرئيسية المعتمدة بالأساس على تبني تدابير استباقية.