• العجوز حافية القدمين.. قصة صورة مؤلمة!!
  • للمساعدة على الإنجاب.. ابتكار جهاز ضغير يوضع داخل الرحم
  • العيالات حضيو راسكوم.. الخدمة بالليل كدّير السرطان
  • دوري أبطال العرب.. الوداد يكتفي بالتعادل أمام أهلي طرابلس الليبي (فيديو)
  • النجار تؤكد انسحابها.. الحملة المغربية لمقاطعة إسرائيل تنتقد نبيل عيوش ومريم بنمبارك
عاجل
السبت 27 يناير 2018 على الساعة 22:16

إصلاح الخارطة الصحة وخلق مناصب شغل.. أخنوش يقدم الوصفة!

إصلاح الخارطة الصحة وخلق مناصب شغل.. أخنوش يقدم الوصفة!

يوسف الحايك

طرح رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، معالم ومقترحات حزبه بشأن القطاعات الاجتماعية التي يعتبرها ذات أولوية.
وأَقَرَّ أخنوش، خلال المؤتمر الجهوي للحزب لجهة الدار البيضاء سطات، اليوم السبت (27 يناير)، بما يعانيه الشباب من إشكاليات عدة لإيجاد فرص شغل لائق.
وفي معرض كلمته، ناقش زعيم التجمعيين السبل الكفيلة لاستثمار المؤهلات الاقتصادية في بلادنا وتشجيع المبادرة الذاتية لجعلها رافعة أساسية لخلق فرص الشغل، معتبرا إياها محور مقترحات الحزب للنهوض بقطاع التشغيل.
ويربط حزب “الحمامة” مواجهة البطالة وتوفير فرص الشغل لأزيد من 140 ألف شاب وشابة من حاملي الشواهد والديبلومات المتخرجين سنويا، بتشجيع الاستثمار الخاص.
ومما جاء في مداخلة أخنوش دعوته إلى إعادة النظر في الخارطة الصحية، وفي طريقة تدبير الموارد في أفق تنزيل الجهوية المتقدمة، وذلك عبر خلق مراكز جهوية متعددة الاختصاصات تتميز بالاستقلالية وتدبير الموارد الذاتية.
وانتقد المتحدث الخارطة الصحية الحالية، معتبرا أنها لا تراعي الخصائص الخاصة لكل إقليم، و”هو ما يجب معالجته عبر إحداث شبكات جهوية ذات استقلال مالي وإداري لإحداث نظام ناجع للمداومة مع توفرها على جميع التجهيزات الضرورية للتعامل مع جميع الطوارئ”.
وبخصوص نظام “راميد”، يقترخ التجمع إعادة النظر في طريقة تدبير موارد هذا النظام، من خلال مطالبة قطاع الصحة بأداء المستحقات للمستشفيات على حسب كل خدمة مقدمة إلى لمستفيدين من “راميد”.