• القنيطرة.. مصرع شاب بطعنة سكين
  • بعد خلافه مع المدرب.. بنحليب يرد على استبعاده من مباريات الفريق الأخضر
  • الجزائر.. تعنيف مشجع يشعل “حربا” في المدرجات
  • جلسة مخصصة لمناقشة مشروع قانون المالية.. حتى وزير ما حضر
  • مباراة المغرب مع الكاميرون في تصفيات الكان.. الغلط ممنوع!!
عاجل
السبت 27 يناير 2018 على الساعة 16:39

بالصور والفيديو.. صرخة المراهق أمين ضد السرطان في الريف

بالصور والفيديو.. صرخة المراهق أمين ضد السرطان في الريف

محمد المبارك
القنوات على اليوتوب تختلف أهدافها باختلاف أصحابها، وأغلبها كيكون الهدف ديالو تجاري لربح الأموال. أمين دار قناة بالاسم ديالو يشرح فيها معاناة منطقة كاملة بطريقة راقية ومحترمة. كيفاش؟
أمين الحفيظ مراهق عمره 16 سنة من مدينة الناظور، نشر فيديو على قناته على يوتوب، يحكي فيه معاناة أهل الريف مع مرض السرطان، وكيف يحصد هذا المرض الخبيث كل سنة عددا كبيرا من الأرواح يمثلون من إجمالي عدد وفيات مرض السرطان في المغرب حوالي 80 في المائة.
يقول أمين باللي أي واحد سولتيه في الشارع واش عندو شي مريض في العائلة يعاني من مرض السرطان، سيكون رده بنعم، إن لم يكن هو بنفسه مصابا بهذا المرض.
وحاول أمين في هذا الفيديو شرح سبب تفشي هذا المرض، مستندا على أبحاث ودراسات قامت بها مواقع ومجلات، حيث قال إن ذلك راجع إلى مخلفات الاستعمار الإسباني والأسلحة النووية التي كانت تستعمل آنذاك.
أمين، بصفته واحدا من أبناء الريف، يطالب بمستشفيات للعلاج والتشخيص لأن منطقة الريف بأكملها لا تتوفر إلا على مستشفى واحد، يوجد في مدينة الحسمية، وهو للتشخيص فقط، أما بالنسبة إلى العلاج فعلى المريض أن يسافر إلى وجدة أو فاس.
وأضاف أمين، في تصريح لموقع “كيفاش”: “أنا ما بغيتش فلوس من هاد الشي، أنا عندي رسالة بغيت نوصلها، أنا فقدت ابن عمي بسبب السرطان، وتوفت أستاذة ديالي كانت عزيزة عند جميع التلاميذ بنفس السبب، والآن جدي مريض حتى هو بالسرطان وكيتعالج بفاس، على الأقل منين الوقاية صعيبة فلنا الحق فالعلاج ونتهناو من مصاريف وأعباء السفر والتنقل، وأتمنى رسالتي توصل وتجيب نتيجة إيجابية”.