• الملك لمحمود عباس: ندعم صمود الشعب الفلسطيني
  • أجرى مباحثات مع الملك.. إيمانويل ماكرون يصل إلى طنجة
  • التيجيفي في المغرب.. قصة حُلم كبير تحول إلى حقيقة
  • إضراب وطني تليه إضرابات متتالية.. الصيادلة يهددون وزارة الصحة
  • كانت على خلاف مع والده.. اعتقال السيدة التي اعتدت بالضرب على طفلها
عاجل
الجمعة 26 يناير 2018 على الساعة 16:40

الأولى إفريقيا والسابعة دوليا.. عملية زرع جزأين من الكبد من متبرعين في مستشفى مراكش

الأولى إفريقيا والسابعة دوليا.. عملية زرع جزأين من الكبد من متبرعين في مستشفى مراكش Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2018-01-26 12:32:30Z | |

في عملية هي الأولى من نوعها على المستوى الإفريقي والسابعة دوليا، أجريت أخيرا، في المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس في مراكش، عملية ناجحة لزرع جزأين من الكبد من متبرعتين لفائدة مريض يعاني مضاعفات خطيرة للتليف الكبدي.
وأوضح المركز، في بلاغ له، أنه قام بشراكة مع مستشفى “بوجون” في باريس، ممثلا بالدكتور صافي دكماك والدكتورة بياتريس أوصلحو، تحت إشراف الأستاذ جاك البلغيثي، بإجراء عملية زرع الكبد لمريض، يبلغ من العمر 56 سنة، كان يعاني منذ سنوات مضاعفات خطيرة للتليف الكبدي الناتج عن فيروس التهاب الكبد من النمط “ب”، والذي لم يعد ينفع معه علاج إلا تعويض هذا العضو المريض بآخر سليم عن طريق عملية الزرع.
ولإنقاذ حياة هذا المريض، يضيف البلاغ، “استوجبت عملية زرع الكبد التبرع بجزأين من الكبد الأيسر لأختي المتلقي، اللتين لم تترددا في إجراء الفحوصات اللازمة المصاحبة لعلمية التبرع لإنقاذ حياة أخيهما الذي ألزمه المرض الفراش لمدة طويلة وحد من مهامه كرب أسرة”.
واستغرقت العملية الجراحية، 14 ساعة، 4 ساعات لنقل الكبدين المتبرع بهما من جسم المتبرعتين و10 ساعات لزرعهما على التوالي في جسم المتلقي.
وأبرز المصدر ذاته أن الإخوة جميعا، سواء تعلق الأمر بالمتبرعتين أو المتلقي، يتمتعون بصحة جيدة و يتماثلون للشفاء في قسم العناية المركزة.
يذكر أنه في مثل هذه العمليات التي يتم فيها التبرع بجزء من الكبد الأيسر، بين المتبرعين الأحياء، يسترجع العضو حجمه الطبيعي، سواء للمتبرع أو المتلقي خلال أشهر قليلة.