• تحذير علمي.. ما تنعسوش أقل من سبع ساعات في اليوم!
  • ما مسوّقاش لبنادم.. أسماء الخمليشي كتعوم في جزيرة سانت بارتيليمي (صور)
  • بعد ضربة الاتحاد الأوروبي.. أمريكا توجه ضربة جديدة للبوليساريو بخصوص الصحراء المغربية
  • العثماني: مكافحة الفساد ماشي خدمة الحكومة بوحدها!
  • الضغط والقفز بالحبل والبرويطة.. حركات رياضية غريبة لليلى الحديوي (فيديوهات)
عاجل
الجمعة 26 يناير 2018 على الساعة 10:42

“فوقاش غادي يوصل التران؟”.. بلافريج يتوصل بالجواب من بوليف

“فوقاش غادي يوصل التران؟”.. بلافريج يتوصل بالجواب من بوليف

يوسف الحايك

لا يتردد عمر بلافريج، النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، عن طرح سؤال “فوقاش غادي يوصل التران؟” المتعلق بتعزيز خطوط السكك الحديدية في عدد من المدن.
وجوابا منه على سؤال بلافريج، أفاد محمد نجيب بوليف، كاتب الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء المكلف بالنقل، أن المكتب الوطني للسكك الحديدية أنجز أخيرا دراسة استشرافية مهيكلة من خلال مخطط السكة الحديدية للمغرب.
وأوضح بوليف، في جوابه الذي نشره بلافريج على صفحته الفايسبوكية، أن الدراسة أبانت إمكانية إنجاز هذا المشروع على المدى البعيد، و ذلك في إطار بناء المحور السككي الأطلسي مراكش ـ بني ملال ـ خنيفرة ـ ازرو مكناس ـ عبر عدة مراحل.
وأشار كاتب الدولة المكلف بالنقل إلى أن إنجاز هذه المشاريع يستند على مبدأ الأولوية الذي يتم تحديده انطلاقا من تحسين مجموعة من المعطيات، منها المساهمة في التنمية الترابية والمجالية والمؤشرات السوسيو اقتصادية والمالية ودراسة الطلب والأخذ بعين الاعتبار التكامل بين مختلف وسائل النقل وكذا الامكانيات المالية المتاحة للمكتب.
ولفت المسؤول الحكومي ذاته إلى أن هذه المشاريع تأتي في إطار الاستراتيجية الرامية لتنمية الشبكة السككية بوصل المناطق التي ما زالت تفتقد إلى بنية تحتية تمكنها من الانخراط في مسلسل التنمية المستدامة، ومواكبة التطور الذي تشهده البلاد.
وأكد أن إنجاز هذا النوع من المشاريع يتطلب اعتمادات مالية ضخمة، داعيا إلى تظافر الجهود وابتكار صيغ جديدة للتمويل كالشراكة بين القطاعين الخاص والعام.
هذا وسبق لبلافريج أن وجه عددا من الأسئلة حول وصول خطوط السكك الحديدية إلى عدد من المدن الأخرى.