• ضواحي أبي الجعد.. العثور على جثة عشريني في بئر
  • في برقية تهنئة إلى الملك.. الرئيس الموريتاني يعبر عن طموحه في تعزيز العلاقات مع المغرب
  • ردو بالكم.. أمطار رعدية ورياح قوية السبت والأحد
  • عمر الشغروشني.. متخصص في الرياضيات لحماية المعطيات الشخصية للمغاربة
  • إدريس الكراوي.. شكون هو رئيس مجلس المنافسة؟
عاجل
الخميس 25 يناير 2018 على الساعة 12:06

ب19 مليون أورو.. شركة فرنسية تفتتح مصنعا لصناعة كابلات السيارات في طنجة

ب19 مليون أورو.. شركة فرنسية تفتتح مصنعا لصناعة كابلات السيارات في طنجة

افتتحت الشركة الفرنسية المتخصصة في صناعة كابلات السيارات والاتصالات “أكوم”، أمس الأربعاء (24 يناير)، مصنعا في المنطقة الحرة لطنجة، باستثمار يصل إلى 19 مليون أورو.
ويعتبر مصنع “أكوم” في طنجة، والذي يمتد على مساحة 17 ألف متر مربع والذي من المنتظر أن يوفر 130 منصب شغل، أول استثمار للشركة الفرنسية في القارة الإفريقية في مجال صناعة كابلات السيارات، حيث من المنتظر أن تبلغ قدرته الإنتاجية 1.5 مليون كيلومتر من الأسلاك والكابلات.
وأبرز كاتب الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلف بالاستثمار، عثمان الفردوس، أن الأمر يتعلق بافتتاح مصنع لصناعة كابلات السيارات عالية التكنولوجيا، باستعمال تقنيات أحدث مما كان موجودا بالمغرب، موضحا أن هذا “دليل على ارتفاع المستوى التكنولوجي والقيمة المضافة في الصناعة المغربية”.
واعتبر كاتب الدولة، في تصريح صحافي، أن استقرار “أكوم” في طنجة يجسد اهتمام المقاولات المتوسطة الأجنبية بالاستثمار في المغرب، مشيرا إلى أن طنجة، بفضل مركب طنجة المتوسط، أصبحت أرضية تتوفر على كافة عوامل التنافسية، وتستأثر باهتمام المستثمرين، لكونها تمنحهم القدرة على الولوج إلى السوق الدولية.
وسجل بأن شركة “أكوم” صممت مصنع طنجة بـ”طموح كبير” يعكس “ثقة حقيقية” للفاعلين الاقتصاديين في قطاع السيارات بالمغرب، مذكرا بأن المملكة تهدف إلى تحقيق صادرات في قطاع السيارات بقيمة تصل إلى 100 مليار درهم، بمعدل اندماج محلي يصل 65 في المائة.
وشدد على أن الميزة التنافسية الأساسية للأرضية الصناعية بالمغرب تتمثل في جودة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، خاصة من خلال مفهوم المنظومات الصناعية، التي تشرك في الآن نفسه الدولة والاتحادات المهنية والفاعلين الاقتصاديين ومؤسسات التكوين المهني للمضي قدما في تطوير الصناعة، مبرزا أن عمل الوزارة، بمعية مختلف المتدخلين، مكن من استباق احتياجات القطاع واستباق التطورات لتلبية الحاجيات الحقيقية للمستثمرين.
من جانبه، اعتبر الرئيس المدير العام لشركة “أكوم”، جاك دو هير، أن مصنع طنجة تطلب “استثمارا مهما لبناء وحدة صناعية من بين الأكثر والأحسن أداء، والتي تعتمد على تقنيات حديثة في مجال صناعة الكابلات والأسلاك”، مبرزا أن 75 في المائة من إنتاج المصنع سيوجه للتصدير.
وأشاد بقدرة صناعة السيارات المغربية على الاستحواذ على إنتاج 25 في المائة من طلبيات صناعة الكابلات بمنطقة أوروبا، معتبرا أن الأمر يتعلق بـ“قصة نجاح حقيقية للصناعة ولسياسة المغرب في المجال”.