• العيالات حضيو راسكوم.. الخدمة بالليل كدّير السرطان
  • دوري أبطال العرب.. الوداد يكتفي بالتعادل أمام أهلي طرابلس الليبي (فيديو)
  • النجار تؤكد انسحابها.. الحملة المغربية لمقاطعة إسرائيل تنتقد نبيل عيوش ومريم بنمبارك
  • باقي زايد فيه.. حاكم مليلية يحرم تلاميذ مغاربة من التعليم
  • انتقدوا هدر الزمن النقابي.. أساتذة الاشتراكي الموحد يقاطعون اللجنة الإدارية لنقابة التعليم العالي
عاجل
الإثنين 22 يناير 2018 على الساعة 16:38

لمن استطاع إليه سبيلا.. اللي غادي يحج خاصو أكثر من 46 ألف درهم!!

لمن استطاع إليه سبيلا.. اللي غادي يحج خاصو أكثر من 46 ألف درهم!!

قررت اللجنة الملكية للحج، خلال اجتماعها الثاني الذي عقدته اليوم الاثنين (22 يناير)، في الرباط، بدء استخلاص مصاريف حج 1439 هجرية، دفعة واحدة من الاثنين 5 فبراير المقبل إلى الجمعة 16 من الشهر ذاته، سواء بالنسبة إلى التنظيم الرسمي لعملية الحج أو تنظيم وكالات الأسفار السياحية، وذلك في مكاتب “بريد بنك” في مختلف عمالات وأقاليم المملكة.
وصادقت اللجنة، خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، على قيمة مصاريف الحج، والتي حددت في 46 ألفا و551 درهما و25 سنتيما، لا تشمل مصاريف الجيب (التي حددت في 10 آلاف درهم)، بالنسبة إلى تنظيم الوزارة لموسم 1439 هجرية.
وتشمل المصاريف السكن والتغذية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، والنقل والخدمات الإضافية في منى وعرفات، ونقل الأمتعة وتوفير حافلات إضافية داخل المشاعر المقدسة وسعر تذكرة السفر ذهابا وإيابا، وكذا رسم التأطير ومصاريف التلقيح والخدمات في “بريد بنك”، إضافة إلى الضريبة على القيمة المضافة المفروضة من طرف السلطات السعودية، والمحددة في 5 في المائة.
كما قررت اللجنة استمرار مكاتب “بريد بنك” في تحصيل مصاريف الحج بالنسبة إلى موسم 1439 هجرية طبقا للمسطرة المتبعة، مع تحويله المبالغ الخاصة بالحجاج المؤطرين من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى الحساب المفتوح في سجلات الخزينة العامة للمملكة الخاص بالحج مباشرة بعد انتهاء عملية الأداء.
وتقرر كذلك اعتماد نظام الإعاشة (وجبتا الفطور والعشاء)، في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، طيلة إقامة الحاج في الديار المقدسة، المفروض من طرف السلطات السعودية كشرط لازم للحصول على التأشيرة.