• بالفيديو.. رسائل ملكية قوية في الأمم المتحدة من أجل السلام ومن أجل إفريقيا
  • قالوها العلماء.. الخرف يهدد المدخنين
  • الناس خايفين على بلادهم.. إيطاليا تهدد المهاجرين بالطرد والتجريد من الجنسية!
  • كان 2019.. الجزائر تنافس المغرب
  • معشوق الحراكة وعدو الأجهزة الأمنية.. قصة “الشبح” الذي يظهر ويختفي!
عاجل
الإثنين 22 يناير 2018 على الساعة 10:40

من قلب الجزائر.. بوريطة يقطر الشمع بكل ديبلوماسية!

من قلب الجزائر.. بوريطة يقطر الشمع بكل ديبلوماسية!

يوسف الحايك
جَدَّدَ وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، أمس الأحد (21 يناير) في الجزائر، التأكيد على تمسك المغرب بحوار 5 + 5 “مفتوح وصريح وشامل وعملي”.
و اعتبر بوريطة، في تدخله خلال الاجتماع الرابع عشر لوزراء الخارجية للدول الأعضاء في مجموعة الحوار لغرب المتوسط، أن الحوار 5+5 يشكل المجال الأمثل لضمان حوار هادئ وتعاون مثمر، ويشكل إطارا مَرِناً، “يجعله مهيأ للقيام بدور صندوق أفكار للشراكة الأورو متوسطية، وأبعد من ذلك”.
ونَبَّهَ بوريطة إلى ما تواجهه منطقة غرب المتوسط من تحديات، أمنية وبيئية وسوسيو اقتصادية وثقافية وأخرى تتعلق بالهوية، مشيرا إلى أن منتدى 5+5 مدعو إلى إثبات نجاعته، “ما دام أنه يوفر الإطار الملائم من أجل حوار هادئ والتزام صادق وعمل مشترك”، و فق تعبيره.
ونَوَّهَ بوريطة بما تَضَمَّنَهُ جدول أعمال الاجتماع من مواضيع أساسية بالنسبة إلى المنطقة، سواء تعلق الأمر بالأزمات السياسية الخطيرة في بعض البلدان أو بالعمليات الانتقالية الصعبة في بعضها الآخر أو بقضايا مزمنة في المنطقة.
ولم يفوت الوزير المغربي الفرصة لِلَفْتِ انتباه المشاركين إلى ما يتعلق بمجال الشباب والشغل، معربا عن يقينه بأن غرب المتوسط يمكنه أن يكون محفزا للنمو المشترك، ووعاء لتدبير مندمج لقضية الشباب في أبعادها الاقتصادية والاجتماعية، وحتى في أبعادها الثقافية والإنسانية أيضا.
وفي هذا السياق، أعلن بوريطة رسميا اقتراح المغرب عقد واحتضان مؤتمر وزاري 5+5 مخصص للشباب، مشيرا إلى أن هذا المؤتمر يهدف إلى الاتفاق على “أجندة إقليمية حول الشباب” تشتمل على مشاريع ملموسة ومجددة.