• إقليم القنيطرة.. قطع الطريق بين عرباوة ووزان لـ4 أشهر
  • الحرارة غادي تفوت 40 دراجة.. الصيف راجع!
  • الفلوس داخلة.. 300 ألف دولار عائدات الرجاء والوداد من التذاكر
  • بسبب المرض.. وفاة رئيس الفيتنام
  • وئام الدخيل.. أول امرأة تقدم الأخبار على القناة السعودية الأولى
عاجل
السبت 20 يناير 2018 على الساعة 10:55

تعويم الدرهم.. صندوق النقد الدولي عاجبو الحال

تعويم الدرهم.. صندوق النقد الدولي عاجبو الحال

أكد نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي، ميتسوهيرو فوروساوا، أمس الجمعة (19 يناير)، أن مرونة الدرهم ستحسن قدرة الاقتصاد المغربي على امتصاص الصدمات والحفاظ على تنافسيته الخارجية.
وقال فوروساوا، الذي ترأس اجتماعا لمجلس إدارة صندوق النقد الدولي، خصص للمراجعة الثالثة والأخيرة للأداء الاقتصادي للمملكة بمقتضى اتفاق “خط الوقاية والسيولة”، إن “إدخال مرونة أكبر مؤخرا على أسعار الصرف سيسمح بتعزيز الوضع الخارجي للمغرب، وبتحسين قدرة الاقتصاد على امتصاص الصدمات والحفاظ على تنافسيته الخارجية”.
وأضاف، بلاغ لصندوق النقد الدولي، أن “اعتماد القانون المتعلق بالبنك المركزي (القانون رقم 40-17 المتعلق بالقانون الأساسي لبنك المغرب) ومواصلة الجهود الرامية إلى تعزيز القدرة على المراقبة وفقا لتوصيات برنامج تقييم القطاع المالي لسنة 2015 سيساهم في تعزيز الإطار الاستراتيجي للقطاع المالي”.
واعتبر مسؤول صندوق النقد الدولي أن زيادة القدرة على النمو من خلال جعل هذا الأخير أكثر اندماجا وخفض نسب البطالة المرتفعة، لاسيما في أوساط الشباب، وكذا تعزيز حضور المرأة في سوق الشغل والحد من الفوارق الجهوية، سيتطلب اتخاذ تدابير إضافية من أجل النهوض بالتعليم والحكامة وبإصلاح سوق الشغل، وكذا تحسين مناخ الأعمال ودعم مشاركة القطاع الخاص في النمو.
وخلال اجتماعه أمس الجمعة، اختتم مجلس إدارة صندوق النقد الدولي المراجعة الثالثة والأخيرة للأداء الاقتصادي للمملكة بمقتضى اتفاق “خط الوقاية والسيولة”، الذي يروم دعم برنامج الإصلاحات الاقتصادية في المغرب بهدف توفير تأمين ضد الصدمات الخارجية وتعزيز أسس نمو أقوى وأكثر اندماجا.