• بسبب الغيابات.. الرجاء مهدد بالخسارة أمام حسنية أكادير
  • تعيينات وتوجيهات ملكية.. تفاصيل استقبال الملك لرئيسي مجلس المنافسة ولجنة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي
  • بعد التأجيلات المتكررة.. رئيس الحكومة الإسبانية يزور المغرب
  • الرباط.. الملك يعين رئيسي مجلس المنافسة ولجنة حماية المعطيات الشخصية
  • هيرفي رونار ل كيفاش: أشكر اللاعبين والطاقم التقني على هذا التأهل الرائع
عاجل
الخميس 18 يناير 2018 على الساعة 14:12

عامل ورئيس مجلس عمالة المحمدية.. تنمية المدينة بالشفوي!

عامل ورئيس مجلس عمالة المحمدية.. تنمية المدينة بالشفوي!

يوسف الحايك

وَجَدَ سالم الشكاف، عامل عمالة المحمدية، في اللقاء التشاوري والإخباري حول برنامج تنمية العمالة أمس الأربعاء (17 يناير)، مناسبة استعرض من خلالها المشاريع التي أنجزها مجلس العمالة، ومنها تهيئة المدخل الساحلي لمدينة المحمدية، إلى جانب المشاريع التي همت عددا من أحياء المدينة واستفاد منها أزيد من 56 ألف نسمة.
وأشار المسؤول الترابي إلى دور مجلس العمالة، مستدلا على ذلك بالمراجع القانونية لإعداد برامج التنمية من مواد دستورية، وقانونية ذات الصلة بالعمالات والاقاليم.
من جانبه اعتبر محمد العطواني رئيس مجلس العمالة، اللقاء محطة “مهمة ومفصلية” في مسار إعداد برنامج تنمية تراب عمالة المحمدية، المرتكز على التشخيص، والتشاور، والشراكة.
ووقف العطواني على انتظارات مجلس العمالة من المجتمع المدني والتحديات التي تواجها المدينة والتي “جاء برنامج التنمية ليكون خارطة الطريق والبوصلة التي تشخص الوضع الراهن وتقترح الحلول الناجعة”، على حد قوله.
ودعا العطواني إلى الارتقاء بمدينة المحمدية لكي تكون إطارا نموذجيا لكل توسيع مستقبلي، ومجالا ترابيا جاذبا للاستثمار الصناعي والخدماتي النافع للعمالة ومنتجا للثروة ورافعة ومنشطا لسوق الشغل.
كما نبه إلى مشكلة السكن العشوائي، داعيا إلى التنسيق بين جميع المتدخلين لمعالجة الإشكالات المرتبطة به في إطار شمولي يأخذ بعين الاعتبار رأي وأولويات الجماعات الترابية المحتضنة لدور الصفيح.
وذَكَّرَ المتحدث بمشروع بناء مستشفى إقليمي بالمدينة، الذي سيكون، حسب تعبيره، “ذا مواصفات وتخصصات طبية جامعية”.
وكشف العطواني الغلاف المالي الإجمالي المرصود للمشروع، والذي يصل 450 مليون درهم.
كما بسط أهم المشاريع الأخرى التي وصفها بـ”المهيكلة” للعمالة والتي سيتم بلورتها في إطار البرنامج نفسه.
اللقاء حضره عدد من الفعاليات الجمعوية والاقتصادية وجامعيين ورؤساء المصالح الداخلية والخارجية بتراب عمالة المحمدية، وبرلمانيي المنطقة، ورؤساء بعض الجماعات الست التابعة لإقليم المحمدية.
هذا وأطر اللقاء كل من سالم الشكاف عامل عمالة المحمدية، ومحمد العطواني رئيس مجلس العمالة، ومحمد زين الدين أستاذ القانون الدستوري، ونائبة رئيس مجلس جهة الدار البيضاء سطات.