• سعد لمجرد يعود إلى السجن.. القصة الكاملة لنجم “أدمن” تدمير نفسه
  • الصحافي سيمو بنبشير: إعلامية مغربية وسط فضيحة في الخليج!
  • ارتبطت بدبلوماسي عربي.. مريم سعيد في القفص الذهبي؟
  • عن 92 عاما.. وفاة الممثل المصري جميل راتب
  • مطار بنسلمان.. تدشين أكاديمة الطيران المغربية الخاصة
عاجل
الثلاثاء 16 يناير 2018 على الساعة 18:23

شباب في القنيطرة وطنجة ونساء في إسبانيا.. لقاو الخدمة لناس جرداة

شباب في القنيطرة وطنجة ونساء في إسبانيا.. لقاو الخدمة لناس جرداة

استعرض والي جهة الشرق، عامل عمالة وجدة أنجاد معاذ الجامعي، خلال دورة استثنائية لمجلس جهة الشرق، أمس الاثنين (15 يناير)، عددا من التدابير الرامية إلى الإسهام في توفير مناصب شغل لفائدة أبناء الإقليم، من قبيل برمجة المحطة الحرارية الخامسة بجرادة بعد الدراسة، وبرمجة محطة جديدة للطاقة الشمسية بعين بني مطهر، مع إعطاء الأسبقية في التشغيل في المحطتين الرابعة والخامسة لأبناء الإقليم.
وقال الوالي إنه سيتم تنظيم أبناء المنطقة في تعاونيات والتعاقد مع المكتب الوطني للكهرباء بغية توفير مناصب شغل في مجالات النقل والفحم والحراسة وأنشطة المناولة الأخرى، وذلك في إطار المساطر المعمول بها، علاوة على تكوين الشباب في أفق تشغيلهم في المحطات الحرارية بالإقليم.
ومن التدابير المتخذة بهذا الخصوص، يضيف الجامعي، إدماج شباب الإقليم في الأقطاب الصناعية الوطنية (القنيطرة وطنجة)، وتسجيل أزيد من 500 امرأة قاطنة في إقليم جرادة للاشتغال في عمل موسمي في الجنوب الإسباني.
وفي ما يتصل بتفعيل بنود الاتفاقية الاجتماعية، أكد الوالي أنه سيتم رفع الحجز التحفظي على عقارات شركة مفاحم المغرب، لتمكين 325 منزلا معنيا من الاستفادة من عملية التفويت، فضلا عن فتح تحقيق في تصفية الشركة وعقاراتها، وإحداث لجنة للتتبع برئاسة وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة لدراسة النقط المتبقية في هذه الاتفاقية.
ولوقف آثار التدهور البيئي ومظاهر تشويه المجال العمراني، يجري إيجاد حل لمشكل نفايات الاستغلالات المنجمية، سواء بإعادة استعمالها إذا ثبت جدوى استعمالها أو طمرها وتشجير أماكن طمرها، وإنجاز مطرح نهائي لتخزين وطمر الرماد بعيدا عن المدينة، وفق ما أكد الجامعي.
كما تم، في هذا الصدد، اقتناء معدات لخفض مستوى الضجيج الصادر عن المحطات الحرارية، وإنجاز قنوات لصرف المياه المستعملة بالمحطة الحرارية، فضلا عن تشجير ضواحي المحطات الحرارية بـ10 آلاف شجرة.
وعلاوة على ذلك، سيتم تعميم التطهير السائل على المراكز الحضرية للإقليم (عين بني مطهر وتويسيت)، مع إحداث محطتين للمعالجة في المركزين وإنجاز شبكة التطهير السائل بهما.
وفي المجال الصحي، جرى توفير سيارتي إسعاف من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لفائدة ساكنة الإقليم ووضعهما رهن إشارة مصالح وزارة الصحة في جرادة، وتنظيم حملات طبية لفائدة العمال الذين يشتغلون في آبار الاستغلال العشوائي للفحم الحجري وأفراد عائلاتهم، فضلا عن الحرص على تحسين العرض الصحي بالإقليم بتوفير تخصصات جديدة بالمستشفى الإقليمي بجرادة.