• إنذارات وطرد وشهب اصطناعية.. عقوبات قاسية من الجامعة في حق عدة أندية
  • شمال إفريقيا.. المغرب في المرتبة الأخيرة في مجال الصحة!
  • عطا للمغرب بالظهر.. الغندوزي يقرر تمثيل المنتخب الفرنسي
  • مشاريع فلاحية وتفاعل مع الفلاحين.. أخنوش في بركان (صور)
  • الخميس.. انخفاض مرتقب في أسعار الوقود
عاجل
السبت 13 يناير 2018 على الساعة 13:21

شادّين فيه مزيان وسمّاوه “صمت الدين البكماني”.. العثماني واكل العصا فالفايس بوك وتويتر!

شادّين فيه مزيان وسمّاوه “صمت الدين البكماني”.. العثماني واكل العصا فالفايس بوك وتويتر!

يوسف الحايك

كثيرة هي المواقف التي يجد فيها رئيس الحكومة سعد العثماني نفسه محط انتقاد وسخرية من طرف رواد منصات التواصل الاجتماعي إزاء طريقة تفاعله وتعاطيه مع مجمل القضايا التي تشغل الرأي العام الوطني، الذي طالما اتسم حسب البعض بالبطء، واستعمال “لغة الخشب”.
وتصل حدة هذه الانتقادات حد وصفه من قبل مرتادي هذه المنصات الافتراضية، مثل فايس بوك وتويتر، بـ”صمت الدين البكماني”.
وعلى النقيض من سلفه عبد الإله ابن كيران يواجه العثماني انتقادات واسعة لطريقته التواصلية مع عدد من القضايا والملفات التي تبدأ بالاحتجاجات التي تعرفها عدد من المدن ولا تنتهي عند زيادة الأسعار، والتعديل الحكومي المرتقب.
وبمتابعة حسابي رئيس الحكومة يتبين مدى حدة هذه الانتقادات، سيما على الفايس بوك.
وفي هذا السياق تساءل أحد المتابعين لصفحة العثماني على الفايس بوك: “واش بصاح البكماني كما قالت وسائل الاعلام الدولية انت عاجز عن ترقيع حكومة اخنوش بأربعة وزراء بعد 4 اشهر (…)”.
وأضاف مخاطبا المسؤول الحكومي: “تتعرف غير الزيادات وتفقير المفقر وصافي قالك الإصلاح قال”.
وكتب معلق آخر: “السيد رئيس الحكومة يجب عليك أن تقوم بالتفاتة إلى شباب عين حرودة الذين ساندوك في الانتخابات البرلمانية ليلا ونهار بدون مقابل راهم لحد الساعة كينتظرو الإلفاتة منك”.
وأردفبالقول: “أما بالنسبة لرقم الهاتف ديالك كنصوني ليك لا تجيب في وقت الانتخابات كنتي كتجوب دابا معرفناش علاش واش خديتو المناصب”.
وأكد متابع آخر لصفحة العثماني أنه “يتوجب يا رئيس الحكومة الموقر تشكيل لجنة للبحت في جوهر مشاكل الساكنة ووضع حلول وبرامج مستعجلة تغير أوضاع الساكنة 180 درجة، وليس التغافل عن مشاكل جرادة او إتخاد إجراءات ترقيعية.هدا ينطبق على جميع مناطق المغرب المهمشة”.
في السياق نفسه، شَبَّهَ متابع آخر العثماني بالقول “نتا طاري ليك بحال ترانزيستور حتى ينغزوك عاد تحرك”.
إلى ذلك، خاطب متبع آخر رئيس الحكومة بالقول: “انت اكبر شخصية سياسية ضعيفة وبدون قيمة، رئيس حكومة فاشل، الدق والسكات”.
ومن التوصيفات التي يعبر بها بعض المغاربة عن امتعاضهم من رئيس الحكومة ما ذهب إليه أحد المغردين على تويتر، وقد تفاعل بوسم #سعد_الدين_العثماني بالقول “لالة زينة و زادها نور الحمام”.
وكان العثماني كشف، دجنبر الماضي، في معرض نفيه لما نسب إليه من انتقاد لتحالف حزب العدالة والتنمية وحزب التقدم والاشتراكية، أنه يفضل التفاعل على موقع تويتر.
وقال في هذا الشأن، خلال الملتقى الجهوي السياسي لشبيبة العدالة والتنمية في جهة الدار البيضاء سطات، في “تويتر هو اللي كندخل ليه، ودرت فيه نفي”، موضحا أنه لا يطلع على جميع الجرائد والمواقع.
هذا ويفوق عدد المتابعين لصفحة سعد الدين العثماني على فايس بوك 170 ألف متابع، وفي المقابل لا يصل حسابه على تويتر 80 ألف متابع.