• انتقدوا هدر الزمن النقابي.. أساتذة الاشتراكي الموحد يقاطعون اللجنة الإدارية لنقابة التعليم العالي
  • البوليس شد مول الفعلة.. التحرش الجنسي وراء جريمة قتل في بوجدور
  • للمطالبة بتغيير تعريفة العلاج.. المصحات الخاصة دايرة إضراب
  • أفضل لاعب في العالم.. بنعطية ورونار اختارا رونالدو
  • بالصور والفيديو.. الفنانة فتيحة أمين تصدر “Eso es el amor”
عاجل
الأربعاء 10 يناير 2018 على الساعة 18:03

المجلس الأعلى للسلطة القضائية.. تأديبات و5 مناصب شاغرة

المجلس الأعلى للسلطة القضائية.. تأديبات و5 مناصب شاغرة

أكمل المجلس الأعلى للسلطة القضائية دورة يناير اليوم الأربعاء (10 يناير)، حيث جرى الاستماع إلى عروض طلبات الترشيح لما يزيد عن 90 قاض وقاضية، تقدموا بطلبات الترشيح ل5 مناصب شاغرة.
وسيتم اختيار 3 قضاة من المرشحين لكل منصب شاغر، حسب المصادر ذاتها، مشيرة إلى أن ترشيحات هذا السنة تمر في أجواء من الشفافية لاختيار الأجود لشغل المنصب القضائي المعلن عنه سابقا.
من جهة أخرى، أنهى المجلس الاستماع وتدارس بعض ملفات التأديب لعدد من القضاة المحالين، والذييفوق عددهم 19، وينتظر البت فيها.
وحطم المجلس الأعلى للقضاء، قبل أن يحل محله المجلس الأعلى للسلطة القضائية، الرقم القياسي من حيث العقوبات التأديبية في حق عدد من القضاة وصلت إلى حد متابعات قضائية.
وسبق أن كشف وزير العدل السابق، المصطفى الرميد، أنه خلال الفترة الممتدة ما بين 2012 و2015، بلغ عدد القضاة المحالين على المجلس الأعلى للقضاء 109، وتوزعت العقوبات الصادرة في حقهم بين العزل (19 قاض)، والإحالة على التقاعد (29 قاض)، والانقطاع عن العمل (قاض واحد)، والإقصاء المؤقت عن العمل (33 قاض)، والتأخير المؤقت عن الترقي من رتبة إلى رتبة أعلى بالنسبة إلى قاضيين، والتوبيخ بالنسبة إلى 13 قاض، والإنذار لتسعة قضاة.