• لقجع فركع الرمانة فـ“الكاف”: العجز المالي ديال الاتحاد الإفريقي للكرة وصل لـ17 مليون دولار
  • نهائي الكان.. أزيد من 35 طائرة لنقل الجماهير الجزائرية والدخول إلى الملعب بالمجان
  • منع مخيم “الرسالة” في واد لاو.. الطالبي العلمي يتعهد بتوفير مكان جديد للمخيم
  • تلذذ بالتعذيب/ علة نفسية/ غياب التربية الجنسية/ تجريم العلاقات الرضائية.. ما وراء قصة المغتصب “مول القراعي”
  • تنديدا بما تعرضت له “حنان”.. دعوة إلى وقفة احتجاجية أمام البرلمان
عاجل
الأربعاء 10 يناير 2018 على الساعة 12:30

مهد البشرية.. جبل إيغود يصنف تراثا وطنيا

مهد البشرية.. جبل إيغود يصنف تراثا وطنيا

صنفت السلطات المغربية موقع جبل إيغود “مهد البشرية” منذ اكتشاف بقايا عظام عائدة للإنسان العاقل، فيه تعود إلى 300 ألف سنة وتعتبر الأقدم في العالم، تراثاً وطنياً.
وورد القرار في نسخة يناير من الجريدة الرسمية المغربية.
وقال عبد الواحد بن نصر، الأستاذ في المعهد الوطني المغربي لعلوم الآثار والتراث والمشارك في الأبحاث في الموقع، إن “تصنيف موقع بهذا الحجم مهم جداً لحفظه”.
وأضاف انه إجراء إيجابي للباحثين، موضحاً أن التنصيف سيؤدي إلى إقامة منطقة عازلة حول الموقع الذي أجرى فيه فريق من الآثار بقيادته وقيادة عالم الانتروبولوجيا الفرنسي جان-جاك اوبلان أبحاثا فيه.
ويمتد الموقع على ثلاثة هكتارات تقريبا، في منطقة صافي الجبلية، الواقعة على بعد 400 كيلومتر من الرباط، والتي تضم مناجم الباريت، وهو حجر يستخدم في صناعات النفط.
وباشرت السلطات المغربية كذلك دراسة لتطوير الموقع تشمل خصوصاً إقامة سياج وترتيبات لتسهيل الوصول إليه، حسب ما أوضح بن نصر.
وأشار إلى أن إجراءات الحماية والتطوير هذه ضرورية قبل إدراج الموقع على قائمة التراث العالمي للبشرية التي تعدها منظمة اليونسكو.
واشتهر جبل إيغود عالميا في يونيو الماضي عندما نشر بن نصر واوبلان أعمالاً حول تأريخ عظام بشرية تعود إلى 300 ألف سنة أي “أقدم إنسان عاقل يعثر عليه في إفريقيا والعالم”،
وهي أقدم بأكثر من مائة ألف سنة من بقايا عظام بشرية اكتشفت في إثيوبيا.