• أكد دعم السعودية رغم احتمال علم ولي العهد بخطة قتل خاشقجي.. ترامب باغي غير الفلوس!!
  • في الثانية و42 دقيقة صباحا.. المغرب يطلق قمره الصناعي الثاني
  • في 10 أشهر.. 18 مليون مسافر عبروا مطارات المغرب
  • رونار معلقا على أحداث ملعب رادس: إنها القارة الإفريقية والمواجهة المغاربية!
  • تنظيم كأس العالم 2030.. البرتغال ترغب في الانضمام إلى المغرب وإسبانيا
عاجل
الثلاثاء 09 يناير 2018 على الساعة 01:20

صاحب عبارة “غادي ندير ليكم اللي عمركم ما نويتوه”.. نوادر البرلماني مول الموسطاش! (فيديوهات)

صاحب عبارة “غادي ندير ليكم اللي عمركم ما نويتوه”.. نوادر البرلماني مول الموسطاش! (فيديوهات)

يوسف الحايك

عديدة هي الأصوات التي تعالت في السنوات الأخيرة مطالبة بالرفع من الحد الأدنى للمستوى التعليمي لأعضاء مجلسي النواب والمستشارين، وتجنب “كوارث” بعض ممثلي الأمة وزلاتهم.
وما عبد الله العلوي (العيساوي)، البرلماني عن دائرة شفشاون، إلا نموذجا من نماذج كثيرة لمن دخلوا قبة البرلمان لا لشيء سوى لأنهم من “موالين الشكارة”، وفق التعبير المغربي الدارج.
العلوي كان ولا زال محط اهتمام وسخرية منذ أول يوم وطأت قدماه البرلمان خلال افتتاح الدورة التشريعية الحالية سنة 2016، على متن سيارته الفارهة البيضاء، و”موسطاشه” الطويل على الطراز التركي القديم.

التبهديلة
ومن أقوى مواقف النائب البرلماني، عن فريق التجمع الدستوري، في الغرفة الأولى، “المفوه” كوميديا سوداء، فشله في طرح سؤال حول الخدمات في أقسام المستعجلات بالمستشفيات العمومية، حيث اكتفى بالبسملة وقد عجز عن قراءة نص السؤال، قبل أن يعود معقبا على جواب وزير الصحة بشكل ارتجالي.
وتعليقا منه على “ارتباك” النائب البرلماني، كتب محمد الغريب معلقا: “هادشي كامل وما قدرتيش تقرا سؤال مكتوب… تبهديلة أخاي عبد الله”.
من جهته، انبرى معلق آخر، يدعى لطفي الطالب العلمي، للدفاع عن العلوي بالقول: “رد البال أ وزير الصحة المواطن في إقليم شفشاون كيعاني تما ما كاين لا صحة و لا أطباء”.
وتابع صاحب التعليق بالقول: “الرسالة واضحة وصريحة والارتباك عادي تحية للنائب البرلماني ديالنا”.

العيساوي في الحملة

واشتهر عبد الله العلوي كذلك إبان الحملة الانتخابية بفيديو أثار موجة من السخرية على الفايس بوك، ظهر فيه يخاطب مواطنين في في الدائرة الانتخابية التي ترشح فيها: “غادي ندير ليكم اللي عمركم ما نويتوه”.
كما ظهر في فيديو آخر وهو يقول: “السمية ديالي الشريف العلوي.. وكنطلب الله سبحانه وتعالى يجمع شملنا، والله ينصر سيدنا وعاش الملك”.

الباك

مواقف النائب البرلماني، التي يصفها البعض بـ”الطريفة”، ويراها البعض الآخر “جهلا وأمية”، تجد لها تفاعلا من قبل رواد موقع التواصل الاجتماعي فايس بوك.
وفي هذا الصدد، تداول عدد من رواد المنصات الاجتماعية صورة تجمع النائب البرلماني بسائقه، واضعين مقارنة بينهما، وكتبوا عليها معلقين بالقول: “الشيفور: Bac+2″ والبرلماني: Bac ـ10”.

جمعة مباركة

ومن جهته،نشر أحد رواد موقع التواصل الاجتماعي فايس بوك تدوينة كتب فيها: “قولة مأثورة لنائب الأمة عن شفشاون عبد الله العلوي، الله يخليكم ديما ناشطين، ما تنعسوشي باش ما تكرفصوشي، صفقوا علي، جمعة مباركة”.

العيساوي والصحافة

وفي رده على ما يواجهه من انتقادات من طرف الصحافة ووسائل الإعلام، قال العلوي في تصريح له: “الصحافة أنا كنحييهم كاملين صغيرا وكبيرا كلهم اللي متابعين المسائل ديال الصحافة كنشكرهم بزاف على الانتباه متابعين لي الخطوات ديالي كاملة”.
وأضف بالقول: “أنا داير شي خطوات خطيت أنا كنحييهم عليها ماشي كنكرهم كنحييهم عليها بأن حتى إذا خطينا شي حاجة واحنا ما نخطاوش، بالحق إذا خطينا نقدروا نصلحوا راسنا بالحق احنا ديما صالحين الحمد لله بإذن الله”، على حد قول النائب البرلماني.
هذا وكانت المحكمة الدستورية رفضت الطعن الموجه ضد عبد الله العلوي البرلماني.
واستند مرشح حزب الاتحاد الاشتراكي، مقدم الطعن، على ما قام به العلوي من خلال كتابة اسمه مسبوقا بعبارة “مولاي” على أوراق الحملة وكونه استغل النشيد الوطني والرموز الوطنية خلال حملته الانتخابية، وهذا ما يتعارض مع القانون حسب الطعن ذاته.