• البكوري: الملك حريص على تتبع مدى تقدم إنجاز مشاريع الطاقات المتجددة
  • الخلفي: سابق لأوانه اتخاذ موقف من قرار مجلس الأمن بشأن الصحراء
  • بجدل أقل وأداء أفضل.. بنت الستاتي دارت بلاصتها فالراب
  • وصفه بغير المنصف.. الخلفي يرد على تقرير “مراسلون بلا حدود” حول واقع الصحافة في المغرب
  • قتلوه 3 ديال المرات.. إشاعة الموت تلاحق فركوس!!
عاجل
الإثنين 08 يناير 2018 على الساعة 16:29

بلعوشي يفسر “إعصار” الرباط: هاديك زوبعة بحرية ونادرا فاش كتوقع في المغرب وسرعتها 25 كلم فالساعة

بلعوشي يفسر “إعصار” الرباط: هاديك زوبعة بحرية ونادرا فاش كتوقع في المغرب وسرعتها 25 كلم فالساعة

أوضح محمد بلعوشي، الخبير في الأرصاد الجوية، ومسؤول الاتصال السابق في مديرية الأرصاد الجوية، أن الظاهرة التي شهدتها عدد من شواطئ المملكة، أمس الأحد (7 يناير)، لا تتعلق بالإعصار.
وقال بلعوشي، في اتصال لموقع “كيفاش”، إن هذه الظاهرة “نادرة الحدوث في الشواطئ المغربية، وتحدث عندما يكون الطقس غير مستقر وتصل كتل هوائية مضطربة لتلامس مياه البحر التي تكون نسبيا دافئة، وهذا ما يخلق أنبوبا هوائيا يصعد من سطح البحر نحو الأجواء العليا، ويكون مرتبط بنوعية محددة من السحب وهي السحب الركامية”.
وأضاف المتحدث: “هاد الأنبوب الهوائي اللي كيكون ممزوج بالرطوية هو اللي كنعبر عليه بالزوبعة البحرية، وعادة كيكون قطرها 25 متر تقريبا وسرعتها في حدود 25 كلم في الساعة”، مردفا: “هاد الزوبعة تتفقد من القوة ديالها دون ما تخرج من البحر، هيا حدها الشواطئ، وهاد الزوبعة ماشي هي اللي كتكون فاليابسة”.
وأكد الخبير في الأرصاد الجوية أن الأمر لا يتعلق باعصار، موضحا: “الإعصار القوة ديالو كبيرة، ولكن هادي ماشي خطيرة فحالو، ولكن الإنسان ما يغامرش”.
ولفت بلعوشي إلى أن هذه الزوبعة البحرية “تنعكس سلبا على الملاحة البحرية خاصة قوارب الصيد التقليدية، وتمتص الأسماك الدقيقة وتهدد الأحياء المائية، وتكون مصحوبة برياح قوية تجعلها في حال وصلت للشاطئ أن تسبب خسائر ضخمة، رغم أنها لا تصل إلى اليابسة”.