• تقرير أمام المجلس الوطني.. البيجيدي والحكومة والعام زين!
  • سهام العزوي.. ميس أمازيغ 2968
  • قيادة البيجيدي: حصيلة الحكومة السابقة “إيجابية على العموم”!
  • المجلس الوطني للبيجيدي.. رسائل إلى “المناوئين للمسار الديمقراطي”!
  • رفقة أسرته.. الملك يقضي الويكاند في إفران
عاجل
الخميس 06 سبتمبر 2012 على الساعة 10:43

التوقيت المدرسي الجديد.. ولايني روينة هادي!! (وثيقة)

التوقيت المدرسي الجديد.. ولايني روينة هادي!! (وثيقة)

 

كيفاش

وروينة هادي. الدراري خاصهم يبقاو يحفظو الجدول الزمني ديالهم بحال يلا كيراجعو الرياضيات. كيفاش؟

عممت وزارة التربية الوطنية مذكرة تنص على اعتماد توقيت يومي جديد في سلك التعليم الابتدائي في المجال الحضري سيتم على أساسه تدبير الزمن المدرسي، انطلاقا من الموسم 2012-2013.

وتدعو المذكرة٬ التي تأتي “تماشيا مع المقاييس الدولية ومع ما هو معمول به في أغلب الدول في ميدان التعليم”٬ حسب ما ذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء،إلى اعتماد توقيت صباحي من الساعة الثامنة إلى الساعة الثانية عشرة٬ ومن الثانية بعد الزوال إلى الرابعة والنصف، وذلك أيام الاثنين والثلاثاء والخميس.

أما يوم الأربعاء٬ فسيتم اعتماد توقيت من الساعة الثامنة صباحا إلى الثانية عشرة٬ في حين سيتم اعتماد توقيت أيام الاثنين والثلاثاء والخميس يوم الجمعة، على أن تمتد فترة ما بعد الزوال من الساعة الثانية والنصف إلى الساعة الخامسة.

على مستوى الوسط القروي٬ تنص المذكرة على اعتماد توقيت خاص، حسب الظروف المناخية والجغرافية والمسافة بين المدرسة والمناطق السكنية وتوفر الحجرات الكافية٬ سواء تعلق الأمر بوحدة مدرسية مركزية أو فرعية.

من جهة أخرى٬ حثت المذكرة المفتشين على الحرص الكامل على حصة التمدرس اللازمة وعلى توزيع الغلاف الزمني وفق الإيقاعات الذهنية للمتعلمين والمتعلمات وفترات الاستراحة الصباحية والمسائية٬ قبل المصادقة والتوقيع على استعمال الزمن.