• بالصور من الرباط.. جمعيات الإعاقة تحتج
  • بالصور من ضواحي امحاميد الغزلان.. قطيع إبل يتسبب في مصرع سائق سيارة
  • بالفيديو من ابن سليمان.. لحظة إطلاق الرصاص على مشرمل
  • اتفاقية لتعزيز الداخليات والإطعام والنقل والأنشطة الموازية.. مشروع ملكي لمحاربة الهدر المدرسي
  • مشا بعيد.. طالب يبيع الكريموجين على الفايس بوك
عاجل
الخميس 04 يناير 2018 على الساعة 15:41

20 ألفا عبروا/ 50 ألفا اعتقلوا/ 539 غرقوا.. الحريك إلى إسبانيا مستمر

20 ألفا عبروا/ 50 ألفا اعتقلوا/ 539 غرقوا.. الحريك إلى إسبانيا مستمر

يوسف الحايك

أنقذت البحرية الإسبانية، أمس الأربعاء (3 يناير)، 55 مهاجرا إفريقيا غير نظامي، خلال محاولتهم عبور مضيق جبل طارق في اتجاه سواحلها.
ونقلت وكالة “الأناضول”، عن بيان للبحرية الإسبانية، أن عملية إنقاذ المهاجرين جرت على بعد 13 ميلا من جزيرة البوران في مضيق جبل طارق، بعد تلقي معلومات تفيد بوجود قارب ركابه ركابه للخطر.
وأوضح البيان أن من بين المهاجرين غير النظاميين امرأتان وطفل واحد، يتحدرون جميعا من جنسيات إفريقية مختلفة، لم يحددها البيان.
وأشار المصدر إلى وضع هؤلاء المهاجرين تحت تصرف الشرطة في أحد مراكز الإيواء في ميناء موتريل (أقصى الجنوب الإسباني)، بعد تقديم خدمات صحية لهم من طرف نشطاء الصليب الأحمر.
و في سياق متصل قالت منظمة “أيطساس” الإسبانية، إن نحو 20 ألف مهاجر تمكنوا من الوصول إلى إسبانيا خلال 2017، بزيادة بلغت 3 أضعاف مقارنة بـ2016.
وكشفت إحصائيات المنظمة غير الحكومية عن غرق ما يناهز 539 مهاجرا إفريقيا خلال الفترة نفسها، أثناء محاولات لعبور مضيق جبل طارق.
في غضون ذلك، أعلن وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، نونبر الماضي، أن “المصالح الأمنية أوقفت خلال السنة الماضية (2017)، أزيد من 50 ألف مهاجر غير قانوني.
وأكد الوزير المغربي أن السلطات المغربية فككت 73 شبكة إجرامية تنشط في ميدان تهريب البشر.