• الفريق الإسباني اللي عندو أكبر عدد من للأجانب.. البارصا طالعة بالبراني!
  • رونالدو وميسي ومودريتش وصلاح.. عشاق الكرة ينتظرون معرفة أفضل لاعب في العالم
  • بالفيديو والصور.. لاعبو النهضة البركانية يودعون حلم كأس الكونفدرالية الإفريقية بالدموع
  • تطوان.. الجماعة تفتح مقبرة جديدة!
  • غير بيناتهم.. مضاربة على “الباش” بين جمهور الرجاء!
عاجل
الإثنين 01 يناير 2018 على الساعة 19:05

وصفت خطابه بالعنصري والعروبي.. فيدرالية الجمعيات الأمازيغية منزعجة من زيارة مشعل إلى المغرب

وصفت خطابه بالعنصري والعروبي.. فيدرالية الجمعيات الأمازيغية منزعجة من زيارة مشعل إلى المغرب

أدان المكتب الفدرالي للفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية في المغرب استقبال حزب العدالة والتنمية للرئيس السابق وعضو المكتب السياسي للمنظمة الفلسطينية حماس، خالد مشعل، واصفا خطابه أمام الحزب ب”العنصري والمهين للأمازيع”.
واعتبر المكتب الفدرالي للفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية في المغرب، في بيان له، أن البيجيدي استقبل “ممثل منظمة مسلحة وأعطاه الفرصة لنعت هويتنا بالعروبة التي يرفضها المغاربة بما فيها من عنصرية وإهانة للأمازيغ”.
وعبرت الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية عن “استيائها الشديد” مما جاء في كلمة مشعل “من خطاب عروبي عنصري عرقي شوفيني”، خلال كلمته أمام ممثلي حزب البيجيدي، الذي “أوقف جلسة في البرلمان حول الأمازيغية لاستقبال هذا العضو في المنظمة التي أدرجت في قائمة المنظمات الإرهابية من طرف دول عديدة عبر العالم”.
واستحضر المكتب الفيدرالي ما أسماه “العداء الذي تكنه منظمة حماس الإسلامية لوحدة المغرب وأمازيغيته، والعلاقة المشبوهة التي تربط حزب العدالة والتنمية بمثل هده التنظيمات على حساب التنوع الثقافي والتلاحم المجتمعي لبلدنا”.
ودعا المكتب الفيدرالي للفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية جميع مكونات الحركة الأمازيغية بالمغرب “وجميع القوى الديمقراطية الحقيقية لشجب الاستقواء بالقوى الخارجية العربية والإسلامية المعادية لبلدنا”.
وجدد المكتب الفيدرالي طلبه بإنهاء “عضوية المغرب في منظمة الجامعة العربية التي لا تنتج إلا حروبا ونزاعات عرقية وطائفية”، داعية الدولة المغربية إلى “الابتعاد والنأي بالنفس عن المشاكل والنزاعات التي تدور رحاها في منطقة الخليج الفارسي”.