• بالصور من كازا.. النيران تلتهم سوق المسيرة
  • قيادي في الأحرار يرد على نائب العثماني: وجودنا في الحكومة ليس صدقة من حزبك… والبادئ أظلم!
  • رجعات مجهدة.. إطلاق سراح العارضة “نهيلة باربي”
  • في مدن كثيرة.. سائقو الحافلات دايرين إضراب
  • يربط بين كازا والمحمدية.. إلغاء خط للنقل يغضب طلبة جامعة الحسن الثاني (صور)
عاجل
السبت 11 نوفمبر 2017 على الساعة 12:17

جدل جديد.. باحث يتهم صاحب كتاب “صحيح البخاري نهاية أسطورة” بالسرقة والتحايل!

جدل جديد.. باحث يتهم صاحب كتاب “صحيح البخاري نهاية أسطورة” بالسرقة والتحايل!

اتهم إدريس الكنبوري، الباحث في علم الأديان، رشيد أيلال، صاحب كتاب “صحيح البخاري نهاية أسطورة”، بالسرقة والتحايل على القراء.
وأكد الكنبوري، في مقال مفصل نشره على صفحته الرسمية على الفايس بوك، أن أسلوب الكتاب ضعيف جدا ولا يرقى إلى مستوى البحث والكتابة، وأنه بعد قراءة وتمحيص تبين أن مضمون كتابه عبارة عن تجميع من الأنترنت وسرقة أفكار متعددة نسبها أيلال إلى نفسه، حسب تعبير الكنبوري.
واعتبر أن “ما سطره صاحبنا منقول من هنا وهناك وأن الأنترنت مليء بتلك الأمور التي يمكن أن تساعدك على “تأليف” كتاب ضخم عن البخاري وليس فقط كتاب بهذا الحجم. فقد كنت على يقين بأن الكتاب مسروق”.
وخلص الباحث من خلال البحث الذي قام به إلى أن الكتاب هو “تجميع لاجتهادات وأفكار باحثين ومشايخ عدة، بينهم الشيخ محمد العمراوي المالكي، وعدنان إبراهيم، إضافة إلى محمد بن عبد العزيز الدباغ، فيما فقرات عديدة من الكتاب مأخوذة نصا وحرفا عن مجموعة مواقع، من بينها موقع مركز الأبحاث العقائدية الشيعي”.
وختم الكنبوري تدوينته بالقول إن “جميع هؤلاء الذين يتعرضون للتراث الإسلامي مجموعة من السُراق، فهم إما يسرقون من المستشرقين، كما وجدت ذلك عند محمد أركون سابقا، أو يسرقون من كتب الشيعة، كما هو الشأن مع بعضهم”.