• للمساعدة على الإنجاب.. ابتكار جهاز ضغير يوضع داخل الرحم
  • العيالات حضيو راسكوم.. الخدمة بالليل كدّير السرطان
  • دوري أبطال العرب.. الوداد يكتفي بالتعادل أمام أهلي طرابلس الليبي (فيديو)
  • النجار تؤكد انسحابها.. الحملة المغربية لمقاطعة إسرائيل تنتقد نبيل عيوش ومريم بنمبارك
  • باقي زايد فيه.. حاكم مليلية يحرم تلاميذ مغاربة من التعليم
عاجل
السبت 08 أبريل 2017 على الساعة 21:57

حصاد اليوم على الفايس بوك.. هاشتاغ الدارجة والفصحى ونقاش المداويخ!

حصاد اليوم على الفايس بوك.. هاشتاغ الدارجة والفصحى ونقاش المداويخ!

بعد أسبوع من النقاشات حول تشكيل الحكومة والبوليميك بسبب “رسول مزور”، ساد الهدوء في موقع التواصل الاجتماعي الفايس بوك.
في المقابل، يستمر أعضاء حزب العدالة والتنمية في نقاشاتهم والدعوة إلى عقد مجلس وطني استثنائي، حيث قال أحد أعضاء الحزب في تدوينة: “برلمانيي الحزب الذين يهددون سعد الدين بعدم مخالفة الإرادة الشعبية في التصويت،
حينما تحصلوا على مقاعدكم بأسمائكم لكم أن تفعلوا ذلك، أما وقد رشحكم الحزب وزكاكم وخاض لكم حملة ومولها ونجحتم باسمه وصوت الشعب على الحزب وليس على اسم معين فلا يحق لأحد أن يزايد ما لم تتخد مؤسسات الحزب بشكل رسمي ومسؤول قرارا بهذا الشأن… والحزب هو المسؤول أمام الشعب وليس فلان أو علان”.
في المقابل، كتب حسن حمورو، عضو الحزب، “الإخوة أعضاء المجلس الوطني.. أما وقد أصبحت الأمور تقاس بحساب البقالة عند بعض إخواننا.. المرجو ممن اقتنع بضرورة عقد دورة استثنائية للمجلس أن يبعثوا بطلباتهم إلى البريد التالي: [email protected]… لعلنا نفهم جميعا ماذا حدث لحزبنا بعد 16 مارس 2017 ونتعرف جميعا ويتعرف معنا كافة الديمقراطيين وعموم المواطنين على الضغوطات والإكراهات التي جعلت اللجنة التي فوضتها الامانة العامة تقبل باشتراطات أخنوش التي أفرزت حكومة الإهانة”. ورد آخر: “لا يجب أن ننجر في مثل هذه الظروف إلى الصراعات المسطرية الجافة. أعضاء الحزب ومتعاطفيه مستاؤون جداً والنقاش احتدم إلى درجة التعارض. مما يستوجب ماسسته وتأطيره وتوضيح الغموض الذي اكتنف المرحلة وتبرير المواقف حتى يطمئن الجميع… ونصل إلى المؤتمر ونحن أكثر قوة وأكثر تماسك”.
ودون فايسبوكي آخر: “يجب أن يعقد المجلس بدون تلك الحسابات لأنه هناك مستجد، بالأمس لما كان مستجد البلاغ تمت الدعوة للمجلس الوطني واليوم هناك عدم قبول القواعد لما أفرزته المشاورات لكون المجلس الوطني هو برلمان الحزب وأعضاءه ممثلين لجميع الجهات فيجب أن تعقد دورة لشرح الحيثيات وليتحمل كل واحد مسؤوليته”. وزاد آخر: “في مثل هذه المنعطفات الخطيرة يجب أن يتحمل الأمين العام كامل مسؤوليته.. فهو ربان السفينة.. لو فقط خرج الأستاذ بنكيران بكلمة للجميع.. يهدئ فيها النفوس.. ويبسط فيها الإشكال الحاصل ولو باقتضاب.. ويطالب مؤسسات الحزب للاجتماع.. ويقترح لذلك تواريخ تقريبية.. لانفرج الكرب ولهدأت النفوس واشتغلت العقول عوض المشاعر.. لذلك فأنا أتساءل لماذا لم يبادر ابن كيران إلى الآن وهو يشاهد هذا الغليان.. والمعروف عنه أنه لا يتأخر في الأوقات الحاسمة.. وأن قدرته التواصلية تكون غالبا بلسما للجراح.. وحافزا كبيرا للتجمع والتعبئة والشعور بالوحدة والقوة”.
وفي موضوع آخر، أطلق عدد من الفايسبوكيين هاشتاغ “#مصطلح_مغريبي_ومعناه_بالفصحي”، وهو الهاشتاغ الذي اجتاح موقع تويتر أيضا.
ومن خلال هذا الهاشتاغ ينشر عدد من المدونين مصطلحات مغربية ومرادفاتها بالعربية الفصحى. ومن بين ما كبت “بْشَاخْ: يا إلاَهِي”، و”واكل عليها الشراوط: يحبها بجنون”، و”فيا الهيمري: أعاني من الجوع”، و”رگدْ : فعل أمر للنوم”، و”عنيبة: العاشق”.