• بعد 60 عاما من الفراق.. عاشقان فرقتهما الحياة وجمعهما الفايس بوك!
  • اللي بغا يضعاف.. نصائح ثمينة من مختصين
  • حاميها حراميها.. سرق 134 مليون للباطرون ديالو وقال باللي شفروه!!
  • جرح مقتل الشاب محمد ما بغاش يبرا.. دعوة جديدة إلى مسيرة ضد الجريمة في سلا
  • الرئيس الموريتاني: إسرائيل أكثر إنسانية من الإسلاميين!
عاجل
الإثنين 03 أبريل 2017 على الساعة 21:46

حصاد وزير التعليم/ دوزيم والتقلاز تحت الجلالب.. حصاد اليوم على الفايس بوك

حصاد وزير التعليم/ دوزيم والتقلاز تحت الجلالب.. حصاد اليوم على الفايس بوك

استغرب العديد من نشطاء موقع التواصل الاجتماعي فايس بوك ما نقله بعض المواقع الإلكترونية حول حصول وزير الداخلية، محمد حصاد، على حقيبة وزارة التربية الوطنية في حكومة سعد الدين العثماني، التي لم يكشف عنها بعد.
وتحت هاشتاغ “#حصاد_وزيرا_للتعليم”، كتب أحد النشطاء: “حصاد وزير التعليم.. إذا ليكن الوالي مديرا للأكاديمية، والعامل مندوب إقليمي، والباشا مدير ثانوية، والقائد مدير إعدادية وخليفته مدير مدرسة، والروض يديره المقدم في إطار المقاربة الأمنية التشاركية وداك الشي..!”.
وقال ناشط آخر: “قالك حصاد وزير التعليم.. كون غي كمّلتو خيركم وعطيتو التعليم العالي للحموشي!”. وأضاف آخر: “وزارة التربية والتعليم حالفة حتى تعاود لبابانا الترابي.. رجال التعليم مشاو فيها سيحصدهم حصاد حصدا”. وفي تدوينة أخرى: “الناس ديال التعليم آش نقول ليكم الله يخرج سربيسكوم على خير.. دانتو حتشوفو أيام سودة”.
ودون ناشط آخر: “الخوت يلا حصاد شد التربية الوطنية عولو على راسكم منين ديرو الإضراب غادي يصيفطلكم الصطافيط تهزكم تجيبكم تقريو ولاد الناس.. واش وصل المساج ديال دكار ولا مازال”. وتابع آخر: “هو قطاع التعليم ديجا كاتسيروا الداخلية.. غير هو نعم آسي إذا رجاع فعلا حصاد وزير التعليم غادي يكونوا خرجو لها نيشان.. المقاربة الأمنية في وزارة التربية”.
وأمام توالي انتشار لوائح مختلفة لتشكيلة حكومة العثماني، كتب أحد النشطاء “مع اقتراب التعيين الرسمي.. اللي عندو شي لائحة ديال الوزراء ومازال مالحهاش يلوحها دابا باش ما تبيريماش ليه راه الوقت ما بقاش”. وقال آخر: “دابا علاش كيقطرو لينا فالحكومة شويا بشويا.. واش صعيبة تتهضم حتى لهاذ الدرجة؟”.
وبعيدا عن تشكيلة حكومة العثماني، استمر الجدل على الفضاء الأزرق حول حلقة “قصص إنسانية” التي بثتها القناة الثانية دوزيم، ليلة أمس الأحد (2 أبريل)، وتباينت تعليقات نشطاء الشبكة الاجتماعية بين مؤيد ومشجع لمضامين الحلقة، وبين منتقد وساخط على محتواها.
وعلق أحد النشطاء على الحلقة بالقول: “قناة الصرف الصحي تستفز الأسر المغربية ببرنامج يبث الآن من إنتاج نبيل عيوش، موضوعه أشكال الزواج الحلال والحرام في المغرب والجنس والعلاقات غير الشرعية والبرود الجنسي والعلاقات قبل الزواج مع المطلقات والأرملات وزيد وزيد.. تضرب فيه كل القيم والأعراف المغربية الأصيلة المنبثقة من ثوابت الأمة الإسلامية المبنية على العفة الحشمة والحياء”.
وقال آخر: “دوزيم بخط عريض تشجع على الفساد وعلى الحرية الجنسية وخير دليل ما عرض قبل لحظات من الآن برنامج أقل ما يقال عنه جد جد جد رديء”. وفي تدوينة أخرى: “الإعلام فالعالم كامل كيناقش الطابوهات حتى تجي للمغرب ديما مخبي ونهار بغا يكحلها عماها.. قال ليك الشرف بين الرجلين أويلي!!”.
ودون ناشط آخر: “التشجيع على الفساد والزنا والمنكر.. هذه هي خلاصة حلقة H-H لهذه الليلة على قناة دوزيم”. واعتبر مدون أخر أن ما بثته القناة “مهاجمة لقيم العفة”. وتابع آخر: “قمة الوقاحة أن يعرض مثل هذا البرنامج في قناة تلفزية”.
ومقابل هؤلاء اصطفت فئة أخرى للدفاع على المنتوج الذي قدمته القناة، وقال أحد المدونين: “شعب سكيزوفرني الدين والأخلاق والقيم كتجيه غير في الفايس بوك ولكن في الواقع كيمارس نفس الطابو اللي هضرات عليه دوزيم وكيفتخر بيه ولكن باش يتناقش كيسميوه خط أحمر شكرا دوزيم على الجرأة الخلاصة المغاربة يفعلون ولا يقولون.”
وكتب ناشط آخر: “هدوك صحاب قناة 2M قناة فسق وعار وكلاخ، آه قناة 2M شبعانة خزعبلات، ولكن مرا مرا كتعطي الميكرو لشباب باش يهدرو على موضوع بحال هكذاك، ويناقشو أفكار عادية منتاشرة في المجتمع.. هدوك صحاب وصحبات هاد الشي كيخالف الدين والأعراف، وا نوضو تخدمو على راسكم راه قبل ما يحرم الزنا حرم النفاق وعدم احترام الأقليات. واش كيحساب ليكم أن الله لم يخلق لنا من غيركم ليرينا طريق الجنة؟”.
وفي السياق نفسه دون ناشط آخر: “كلما تعلقت المادة الإعلامية بالجنس كلما ارتفعت نسبة المشاهدة وكثر اللغط.. فهم تحماق”، وفي تدوينة أخرى: “الانفصام يعاني من المغاربة.. تصالحوا مع نفوسكم وباركا من التقلاز تحت الجلالب”.