• التشرميل وما يدير.. كازا في المرتبة 83 عالميا في معدل الجريمة!
  • بعد الانتصار على مالاوي.. المنتخب يواجه جزر القمر يوم 13 أكتوبر في كازا
  • تزامنا مع إغلاق معبر بني انصار.. حاكم مليلة المحتلة يستفز المغرب
  • مطالبات بأقصى العقوبات.. إعادة تمثيل جريمة “القرية” في سلا (فيديو)
  • العيون.. أكاديمية “آسي ميلان” تستعد لفتح أبوابها
عاجل
الأربعاء 29 مارس 2017 على الساعة 18:29

قمة السقوط/ قمة ميتة على بحر حي/ گروب في الواتساب.. حصاد اليوم على الفايس بوك (صور)

قمة السقوط/ قمة ميتة على بحر حي/ گروب في الواتساب.. حصاد اليوم على الفايس بوك (صور)

بأسلوبهم وتدويناتهم الساخرة، انتقد العديد من نشطاء موقع الفايس بوك القمة العربية الـ28، المنعقدة اليوم الأربعاء (29 مارس)، في منطقة السويمة على شاطئ البحر الميت، غرب العاصمة الأردنية عمان.
وفي تدوينته قال أحد النشطاء: “هاد رؤساء الجامعة العربية علاش ميديروش گروب في الواتساب ويهنيوْ الشعوب من المؤتمرات؟!”. وأضاف آخر: “قمم القيادات العربية تعبير واضح على أننا فقط ظاهرة لغوية.. اجترار لنفس الكلمات مع عدم القدرة على التأثير في الأحداث”.
وركز عدد من النشطاء في تدويناتهم على مكان انعقاد القمة، فكتب أحدهم: “القمة العربية في البحر الميت.. وناري على فال”. وأردف آخر: “يُريدون إيقاظ الهِمَّة العربية في البحر الميِّت.. الموضوع بايْنْ من عُنوانو”. وتابع نشاط آخر: “قمة ميتة على بحر حي”.
وتحت هاشتاغ “#ﻫﻞ _ ﺗﻌﻠﻢ”، دون أحد النشطاء: “أن أعلى ﻗﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻗﻤﺔ ﺍﻳﻔﺮﺳﺖ.. ﻭأﻭﻃ ﻗﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻘﻤﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ”. وقال آخر: “القمة العربية في البحر الميت ذكرتني بأستاذ في الإعدادية، كنت حين أجيب عن أسئلة الفروض أستشهد دائما بقولة مفكر أو كاتب أو شاعر، وكان يثني على ذلك ويشجعني عليه.. يوما في إحدى الأسئلة لم أجد ما أستشهد به، واختلقت بيتا شعريا من قريحتي لا رأس له ولا رجلين، فما كان من الأستاذ إلا أن كتب لي: إجابة صحيحة لكن بحثت في جميع بحور الشعر ولم أجد لبيتك بحرا إلا البحر الميت”.
كما شكلت المواقف المحرجة التي تعرض لها كل من الرئيس اللبناني ميشال عون، عند سقوطه في المنصة الرئيسية لالتقاط الصور التذكارية للقادة والزعماء العرب، ونائب رئيس دولة الإمارات، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الذي سقط من فوق سلم طائرته، أثناء نزوله في أرض مطار الملكة علياء في العاصمة الأردنية عمان، مادة للسخرية من قبل نشطاء الفضاء الأزرق.
وقال أحد النشطاء، في تدوينة عنونها بـ”قمة السقوط”، “السقوط العربي في القمة.. هو كذلك حال الأمة!”. وتابع آخر: “ماذا تنتظر من قمة، سقط فيها اثنين من القادة ؟!”، وفي تدوينة أخرى: “القمة العربية تناقش أزمات العرب.. والسقطة الشهيرة لرئيس لبنان تنطق بأزمات أخرى”.
وفي السياق ذاته، كتب أحد النشطاء: “مشاهد سقوط الرؤساء في القمة العربية.. جد معبرة”. وقال آخر: “لا أدري لماذا كلما سمعت عبارة القمة العربية تذكرت سفح الجبل حيث تعيش الفئران”.