• للمساعدة على الإنجاب.. ابتكار جهاز ضغير يوضع داخل الرحم
  • العيالات حضيو راسكوم.. الخدمة بالليل كدّير السرطان
  • دوري أبطال العرب.. الوداد يكتفي بالتعادل أمام أهلي طرابلس الليبي (فيديو)
  • النجار تؤكد انسحابها.. الحملة المغربية لمقاطعة إسرائيل تنتقد نبيل عيوش ومريم بنمبارك
  • باقي زايد فيه.. حاكم مليلية يحرم تلاميذ مغاربة من التعليم
عاجل
الأربعاء 15 مارس 2017 على الساعة 20:39

اعتزال الفشوش/ ضحكات البلوي/ حنا بطاطا.. حصاد اليوم على الفايس بوك

اعتزال الفشوش/ ضحكات البلوي/ حنا بطاطا.. حصاد اليوم على الفايس بوك

فرح الباز
شكل خبر القرار الذي اتخذه الدولي المغربي المهدي بنعطية، مدافع فريق يوفنتوس الإيطالي لكرة القدم، بعدم المشاركة في معسكر المنتخب الوطني المغربي، المقرر نهاية الشهر الجاري، استعدادا للمباراتين الإعداديتن أمام تونس وبوركينافاصو، في ملعب مراكش الكبير، مادة دسمة للتندر على موقع التواصل الاجتماعي فايس بوك.

اعتزال ديال الفشوش

نشطاء هذه الشبكة الاجتماعية، من المهتمين بالأخبار الرياضية، قدموا قراءاتهم الخاصة والساخرة لقرار بنعطية، فكتب أحد النشطاء: “بنعطية يعلن اعتزاله اللعب دوليا بشكل مؤقت، وبصيغة أخرى يقول غادي نخلي بلاصتي فالمنتخب للعابة اللي واجدين أفضل مني ونقدر نرجع فاش ندير ماتشات فرجلي أكثر”.
وأضاف صاحب التدوينة: “بنظرة أخرى خاصة وقراءة متواضعة، لعبو إقصائيات المونديال والكان بلا بيا، خليوني نركز فالكاريير الخاص ديالي را مابقا ليا فيه والو، دزتو أنا معاكم، ما دزتوش راني فايت علمتكم بأني ما بقيتش معاكم”.
ناشط آخر علق على قرار الدولي المغربي بالقول: “بنعطية كيقول ليكم يلا دزتو للمونديال أنا راجع، إلا ما دزتوش راني عالمكم بلي عتازلت”. وبعبارات مماثلة كتب آخر: “بنعطية سيعود في حالة تأهلنا للمونديال.. يلا ما تأهلناش راه مشفتوه ماشافكم”.
نشاط فايسبوكي آخر رأى في قرار بنعطية استعدادا من الأخير لاعتزال الملاعب بصفة نهائية، وكتب:”قرار بنعطية أعتبره نصف اعتزال، قبل اعتزال اللعب نهائيا للمنتخب المغربي”.

ضحكات سميرة البلوي

سميرة البلوي، مقدمة برنامج “صباحيات دوزيم”، الذي يبث على القناة الثانية، نالت حظها من انتقادات نشطاء الفضاء الأرزق، بسبب حلقة قديمة (بثت منذ حوالي ستة أشهر)، ظهرت فيها وهي “تضحك خلال مناقشة أخصائي نفسي لمرض يدعى اضطراب ثنائية القطب”، وتم إعادة تداولها أخيرا على الشبكة الاجتماعية.
وكان من بين من علق على الحلقة الطبيب النفسي المعروف باسم doc صمد التي كتب تدوينة على صفحته الرسمية، جاء فيها: “عندما يلتقي الجهل بقلة الأدب، يكون المنتوج كالتالي، كيف لإنسان أن يسخر من مرض أو من حالة نفسية عصيبة؟ اللي ما خرج من الدنيا ما خرج من عقايبها، إنما العيب ماشي عليكم”.
بعض النشطاء، الذين استفزتهم ضحكات البلوي، ذهبوا إلى ما ذهب إليه المعالج النفسي، فكتب أحدهم: “سميرة البلوي هي ياسمينة بادو ديال دوزيم، كتفرشخ بالضحك ملي طبيب يشرح أعراض مرض كيعانيو منو بزاف ديال المغاربة”. وأضاف آخر: “كتضحك على راسها حيت هذ الشي اللي دوا عليه السيد هي كتعيشو بنفسها”.
مقابل ذلك، دافع عدد من النشطاء على مقدمة البرنامج موضحين أن “الحلقة قديمة، والذي وقع هو أن أعراض المرض الذي يشرحه الدكتور تتشابه مع إلى حد بعيد مع أعراض تحدث للشخص العادي، الشيء الذي جعل المذيعة والحاضرات يضحكن، وهو أمر عادي وليس فيه أي سخرية، وللعلم هذه الحلقة مضت منذ أكثر من 6 أشهر، ولكن لا أعرف من هذا الغبي الذي أراد أن يصنع البوز بهذه الطريقة الغبية والحقيرة”.

واش حنا بطاطا

يكاد موضوع “البلوكاج” الذي يعرفه مسار تشكيل الحكومة، والذي دخل شهره الخامس، لا يغيب عن نقاشات نشطاء موقع التواصل الاجتماعي فايس بوك،.
ولم يجد أحد النشطاء ما يعبر به عن هذا الوضع سوى قوله: “السياسيون في العالم مثل القرود إذا تضاربوا أفسدوا الزرع وإذا تصالحوا أكلوا المحصول، وهذا ما يقع بين ابن كيران وأصحابه من جهة وأخنوش وأصحابه من جهة أخرى”.
ناشط آخر استغل عبارة “واش حنا بطاطا”، التي استعملها رئيس الحكومة في آخر لقاء نظمته شبيبة الحزب في الوليدية نهاية الأسبوع الماضي، للتعبير عن رفضه دخول حزب الاتحاد الاشتراكي إلى الحكومة، للتعليق على هذا الخلاف، وكتب: “دابا يلا دخل الاتحاد الاشتراكي للحكومة شكون بطاطا واش لشكر ولا ابن كيران ولا حنا؟”.